الرئيسية / معلومات متعلقة بالخدمات البريدية

مهل الإيصال الفعلي بالأيام لإيصال البعائث البريدية الداخلية لكافة المكاتب البريدية داخل المملكة:

إيصال الرسائل المودعة ونقلها بين المناطق الحضرية داخل المدن الرئيسية بمستوى مركز لواء، أو الواردة إلى الأردن والى هذه المناطق تحديدا بمعدلات وفق النسب التراكمية التالية:

بعد يوم واحد من الايداع بعد يومين من الايداع بعد 3 ايام من الايداع بعد 4 ايام من الايداع بعد 5 ايام من الايداع
80% 83% 85% 90% 97%

إيصال الرسائل المودعة محلياً أو الواردة إلى الأردن ونقلها من وإلى المناطق الريفية حسب تصنيفات دائرة الإحصاءات العامة بمعدلات وفق النسب التراكمية التالية:

بعد يومين من الإيداع بعد 3 أيام

من الإيداع

بعد 4 أيام

من الإيداع

بعد 5 أيام

من الإيداع

68% 75% 85% 97%

معدل الإيصال بالأيام للبعائث البريدية الدولية الصادرة من المملكة:

يوم الإيداع + 5 ايام

إجراءات تقديم الشكاوي والإستعلامات والتعامل معها والمطالبة بالتعويضات وصرفها

يتم استلام الشكاوي اما عن طريق الاتصال بهاتف الشكاوي المجاني
او الشكوى المباشرة للدائرة عن طريق الهاتف او من خلال التدقيق على المديريات والاقسام المختلفة.

الية التعويض:-

  1. للمرسل الحق في التقدم بطلب استعلام عن بعيثة المسجلة فقط ويقدم طلب الاستعلام من المكتب الذي اودعت بة البعيثة او اي مكتب بريدي اخر خلال المهلة النصوص عليها في الاتفاقيات الدولية وهي صباح اليوم التالي للايداع ولمدة ستة شهور ولة الحق في التعويض حسب ما تنص علية اتفاقية البريد العالمية في حالة ثبوت عدم تسليمها للمرسل الية، وتبلغ قيمة التعويض عن البعيثة الدولية (30) وحدة حقوق حسب خاصة (بحسب معامل التعادل المقرر من البك المركزي وذلك وقت التعويض) اما التعويض عن البعيثة الداخلية  فهي نصف هذة القيمة.
  2. ليس للمرسل الحق في التعويض في حالة مصادرة الرسالة بسبب مخالفتها القوانين البريدية سواء في البلد المرسل او المرسل الية او في حالة مصادرتها من قبل المدعي العام لأسباب قضائية وكذلك اسباب القوة القاهرة.