الموقع تحت التحديث
الرئيسية / إجراءات قبول وتغليف البعائث البريدية

تقبل البعائث البريدية وتغلف بحسب نوعها وفقا ًللإجراءات والشروط التالية:-

مواصفات الغلافات والبطاقات:

  • يجب طباعة عبارة لا يخلص عليه في الزاوية العليـــا اليمنى ويجــب ان يوضع مستطيل يمثل الطابع البريدي ويطبــع فوقه خط مائــل سميك وعبارة NOSTAMP REQUIRED
  • يجب طباعة خطين افقين يبلغ سمكهما الادنى 3 مم ويبعد الواحد عن الاخر بواقع 14 مم على الاقل وذلك فوق العنوان ويجب ان يطبع بين هذين الخطين العبارات التاليه في السطر الاول خالص الرد – REPLY PAID وفي السطر الثاني بين الخطين اسم بلد المورد (الاردنJORDAN )
  • يجب طباعة عنوان الحاصل على الترخيص تحت الخطين الافقين ويجب ان يطبع في الزاوية العليا اليسرى عبارة ( بريد جوي( AIR MAIL   اذا كانت الغلافات خاصه بالخدمة الدولية
  • يجب طباعة العبارات التاليه في الزاوية العليا اليسرى مضافا اليها رقم الترخيص ترخيص اجابة تجارية رقم IBRS (CCRI) NO
  • يجب طباعة مجموع النص والرموز بلون غامق يكون متباينا تماما مع لون ارضية المظروف او البطاقة ومن حيث المبدأ يجب ان يكون اللون المستخدم هو الاسود او الازرق الغامق الابعاد الدنيا للبطاقات والغلافات 90 × 140 مم الابعاد القصوى للبطاقات 105-148 مم الابعاد القصوى للغلافات 120 × 235 مم.
  1. بعائث بريد الرسائل:-
  • البعيثة العادية:- يتم قبولها مغلقة أو غير مغلقة ويتم التأكد من وجود اسم وعنوان المرسل والمرسل إليه مكتوبين كاملين بلغة بلد المورد وأرقام هواتفهم  ومخلص عليها إما بطابع بريدي أو آلة تخليص ويمكن إيداعها في الصناديق البريدية.   ولا يمكن الاستعلام عن البعيثة العادية.
  • البعيثة المسجلة:- يتم قبولها مغلقة بطريقة محكمة ويتم التأكد من وجود اسم وعنوان المرسل والمرسل إليه كاملين مكتوبين بالحبر بلغة بلد المورد وأرقام هواتفهم  أو باللغة الانجليزية على أن لا تكون بالأحرف الأولى من الأسماء، وبعد التخليص عليها مضافاً إليها أجور التسجيل يتم إلصاق رقعة التسجيل التي تحمل رقم المسجل واسم المكتب على الرسالة، ويتم إعطاء المرسل إيصال إيداع يتضمن رقم المسجل لغايات الاستعلام عن رسالته.
  • البطاقة البريدية:- يتم قبولها مكشوفة بدون غلاف ويخصص النصف الأيمن من وجهتها لكتابة العنوان بلغة بلد المورد أو باللغة الانجليزية وتلصق طوابع البريد بأعلى الزاوية اليمنى منه ولمرسل البطاقة أن يحرر ما يشاء بظهرها أو بالنصف الأيسر من وجهها.
  • المطبوعات:- وهي الصحف والكتب والمجلات والنشرات إما عادية أو دورية، يبلغ حدها الأقصى 7 كغ ويشترط لقبولها بواسطة البريد وضعها  داخل حزام من الورق المقوى أو أي غلاف متين يقي المحتويات وبكيفية يسهل الاطلاع على محتوياتها، ولا يجوز أن يوضع بداخلها رسائل أو مستندات لها صفة التراسل الشخصي، ويتم التخليص عليها. ولا يمكن الاستعلام عن المطبوعات إلا إذا كانت مسجلة.
  • الرزم الصغيرة:- يشترط لقبولها أن يكتب على وجهها وبحروف واضحة جداً عبارة (رزمة صغيرة) أو ما يعينها بلغة بلد المورد وأن يظهر على غلافها اسم وعنوان المرسل إليه، كما يشترط وضع المحتويات داخل علب أو أكياس أو غلافات متينة تقي محتوياتها وبكيفية يسهل فتحها ومعاينة محتوياتها وإعادة إغلاقها، يحدد وزن الرزم الصادرة إلى الخارج ب 2 كغ، أما الرزم الداخلية فيمكن أن يصل وزنها إلى 30 كغ. يقوم المواطن بتعبئة اللصيقة

الخضراء (نموذج CN22) التي تصف المحتويات وقيمتها ووزنها حيث تثبت على غلاف الرزمة الصغيرة. يجوز وضع فاتورة بيان داخل الرزمة. ولا يمكن الاستعلام عن الرزم إلا إذا كانت مسجلة.

  • مكتوبات المكفوفين:- تكون منسوخة بطريقة (بريل) الخاصة بالمكفوفين. تعفى من رسوم التخليص باستثناء الأجور الإضافية الجوية على أن يكون الحد الأقصى للوزن 7 كغ فقط. يشترط لقبولها تغليفها بطريقة تقي محتوياتها بحيث يسهل الاطلاع عليها وتدقيقها وإعادة إغلاقها ويمكن وضعها داخل حزام أو بين ورق مقوى داخل مغلفات غير مختومة.

 

  1. الطرود البريدية: –

تصنف حسب موردها إلى طرود خارجية وطرود داخلية، ويخضعان لنفس الشروط غير أن الطرود الداخلية لا يتم عرضها على مأمور الجمارك. يشترط لقبول الطرود البريدية مايلي:-

  • يجب أن يكون الطرد مفتوحاً عند عرضه على الموظف ليتم التاكد من محتوياته وعدم مخالفتها للشروط البريدية وعدم وجود مواد ممنوعة.
  • يطلب من الزبون كتابة اسم المرسل والمرسل إليه  وأرقام هواتفهم  وعنوانهما كاملين بصورة واضحة بلغة المورد على غلاف الطرد البريدي مرفقاً بحافظة الإرسال مكتوباً عليها تفاصيل الطرد من حيث الوزن والمحتوى وأجور التخليص وشروط التوزيع أو الإعادة ويخلص عليها مقابل إيصال يعطى للمرسل.
  • يطلب من الزبون تعبئة البيان الجمركي حسب محتويات الطرد على الواقع وقيمتها ووزنها.
  • يقوم الزبون بتغليف الطرد بصورة جيدة بحيث يتناسب الغلاف مع الوزن والحجم والمحتوى، وإذا كان الطرد يحتوي على مواد قابلة للكسر يتم كتابة عبارة (قابلة للكسر) باللغتين العربية والانجليزية على غلاف الطرد.
  • يمكن تغليف الطرد بورق أو قماش أو صندوق من الكرتون.
  • للبريد الحق في استيفاء رسوم جديدة عن الطرود الداخلية والمطلوب تحويلها أو تغيير عنوانها من جهة إلى أخرى داخل المملكة وكذلك الطرود الداخلية التي لم تسلم وتعاد إلى مرسليها وفقاً لتعرفة الأجور الداخلية.
  • للمرسل الحق في طلب استرداد الطرد أو تعديل العنوان مقابل رسم مقرر ويتعهد بدفع جميع الرسوم والأجور في حالة إعادة الطرد إلا إذا صرح بعدم رغبته في إعادته إليه في المكان المخصص لذلك على ظهر حافظة الطرد عند إيداعه بمكتب البريد.
  • للمرسل الحق في تقديم طلب استعلام خلال مهلة 6 أشهر من تاريخ إيداع الطرد وله الحق في طلب تعويض إذا تبين أن الطرد لم يسلم للمرسل إليه وفق النصوص الواردة في اتفاقية الطرود العالمية.

 

  1. بعائث البريد السريع

تتصف هذه الخدمة بالسرعة المتميزة في قبول البعيثة من المرسل ومعالجتها ونقلها بأسرع الطرق الممكنة ليتم تسليمها للمرسل إليه فور ورودها في بلد المورد وتتسم بالأمان وضمان السلامة وسرعة الوصول. يشترط لقبول بعائث البريد السريع مايلي:-

  • على المرسل أن يضع المواد المطلوب إرسالها داخل غلاف نظيف ومتين يتناسب وطبيعة المحتويات ويجب أن يغلف بسهولة دون الحاجة إلى استعمال الصمغ، أما إذا كانت البعيثة طرد فيجب أن يغلف أمام موظف القبول للاطلاع على محتوياته.
  • يتم استيفاء بوليصة البريد السريع من قبل المرسل بلغة المورد أو باللغة الانجليزية وتحتوي على المعلومات التالية:-

العنوان الكامل للمرسل مع رقم هاتفه

العنوان الكامل للمرسل إليه مع رقم هاتفه

وزن البعيثة

رمز البعيثة  Barcode لأغراض الاستعلام

محتويات البعيثة