وزارة العدل / عدم محكومية

يمكن لمتلقيّ الخدمة الدخول إلى النظام وتقديم طلبه بشكل إلكتروني بدلا من زيارة مكتب خدمة الجمهور في المحكمة أو الاتصال هاتفيا بمركز الاتصال لتقديم الطلب نيابة عنه

عند زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالنظام، ستظهر الشاشة التالية ليقوم متلقيّ الخدمة بتقديم الطلب الخاص به:

لتقديم طلب إصدار شهادة عدم محكومية، لابد من إدخال بيانات الحقول التالية مع مراعاة الإلزاميّة منها:

  • قم بتحديد الجنسيةالمطلوبة من قائمة الخيارات المعرفة مسبقا.

ملاحظة: تختلف الحقول التي يتم عرضها بناء على نوع المستخدم الذي تقوم بتحديده.

إذا كانت جنسيّة متلقيّ الخدمة هي الأردنية، فسيتم إدخال الرقم الوطني وتاريخ الميلاد، وفي حال كانت البيانات متطابقة فسيقوم النظام بعرض كل من الاسم الأول، اسم العائلة،بشكل آلي دون الحاجة إلى إدخالها.

أما إذا كانت الجنسيّة غير أردنيّة، فعلى متلقيّ الخدمة إدخال الحقول رقم الوثيقة، تاريخ الميلاد، لغة الشهادة المطلوبة، الاسم الأول (اجباري)، اسم الأب، اسم الجد ، اسم العائلة (اجباري)،نوع الوثيقة (ويتم اختيارها من القائمة) اضافة الى الجنس.

  • قم بتحديد لغة الشهادة المطلوبة (عربي،انجليزي) من قائمة الخيارات المعرفة مسبقا.
  • قم بتحديد الغاية من تقديم الشهادة مثل (داخلية،خارجية،انتخابات نيابية) من قائمة الخيارات المعرفة.
  • قم بتحديد مكان استلام الشهادة (المحكمة) عند حقل (أرغب في استلام الشهادة من) من القائمة المنسدلة.
  • قم بتحديد طريقة استلام الشهادة (اّرامكس،استلام شخصي،شركة البريد الأردنية) من القائمة المنسدلة.

ملاحظة: في حال كانت الغاية من تقديم الشهادة (جهات داخلية) فيتم استلامها الكترونيا وليس ورقيا.

ملاحظة:في حال كانت طريقة استلام الشهادة المحددة (ارامكس،شركة البريد الأردنية) فيجب ادخال معلومات التوصيل (رقم الهاتف،العنوان التفصيلي).

  • يتم في حقول أريد اعلامي من خلالتحديد الوسيلة (إما رسالة قصيرة (اجباري) أو عبر البريد الإلكتروني(اختياري) التي سيتم إعلام متلقيّ الخدمة من خلالها في حالات عدة: كأن يكون عليه مراجعة دائرة المعلومات الجنائية، أو بحاجة إلى إحضار بعض الوثائق، وفي حال تم طباعة شهادته فيتم إعلامه ليقوم باستلامها.
  • قم بإدخال الكود المرئي، وللاستمرار في تقديم الطلب انقر زر تقديم الطلب ليتم عرض شاشة السياسة والخصوصية والشروط والأحكام أدناه:

  • انقر زر موافق للمتابعة وسيتم عرض الشاشة التالية:

اختر طريقة الدفع المطلوبة ثم قم باختيار البنك الذي تريد الدفع من خلاله ثم انقر زر متابعة ليتم استكمال اجراءات الدفع أو الغاء للتراجع.

للاستعلام عن الطلب أو الطلبات التي قمت بتقديمها بشكل إلكتروني من خلال النظام ومعرفة حالة الطلب:

  • قم بإدخال الرقم المرجعي الخاص بالطلب المراد البحث عنه.
  • قم بتحديد الجنسية الخاصة بمقدم الطلب من قائمة الخيارات المعرفة مسبقا.
  • قم بإدخال الرقم الوطني او رقم الوثيقة بناءا على الجنسية المحددة.
  • قم بإدخال الكود المرئي ثم انقر زر استعلام عن الطلبات وسيتم عرض الطلب المراد عرض تفاصيله كالتالي:

ملاحظة: يمكنك الانتقال الى نظام اي-فواتيركم لاستكمال اجراءات الدفع من خلال النقر على رابط للدفع اضغط هنا.

  • انقر زر عودة للرجوع الى الشاشة السابقة.

يستخدم رابط نسيت الرقم المرجعي في حالة نسيان الرقم المرجعي الخاص بطلبك،عند النقر على الرابط سيتم عرض الشاشة التالية:

 

  • قم بتحديد الجنسية من قائمة الخيارات المعرفة مسبقا.
  • قم بإدخال الرقم الوطني أو رقم الوثيقة بناءا على الجنسية المحددة.
  • قم بتحديد تاريخ الميلاد من التقويم الذي يظهر عند النقر على أيقونة  .
  • قم بإدخال الاسم الأول (اجباري)،الأب،الجد،العائلة (اجباري).
  • قم بإدخال الكود المرئي ثم انقر زر الاستعلام عن الطلبات وسيتم عرض الطلب
  • انقر زر عودة للرجوع الى الشاشة السابقة.