Home » News & Events » تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات.. اليوم

تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات.. اليوم

عمان – تبدأ اليوم الاحد عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية  بداية الفصل الدراسي الثاني المخصصة لخريجي الدورة الشتوية للعام 2016، وتستمر حتى الساعة الثانية عشرة من مساء الثلاثاء المقبل، عبر موقع وحدة تنسيق القبول الموحد: .www.admhec.gov.jo.
وشددت وحدة  تنسيق القبول الموحد على ان عملية تقديم الطلبة محصورة فقط بالطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية الأردنية في الدورة الشتوية لعام 2016 فقط .
وسلمت الوحدة المكاتب البريدية القسائم المالية التي من خلالها يتمكن الطالب من تقديم الطلب والبالغة قيمتها (15) دينارا، وذلك من  خلال استخدام البيانات المثبتة فيها للدخول لبرمجية تقديم طلب الالتحاق، وبعد ذلك يحتاج الطالب بعض البيانات المثبتة في هوية الأحوال المدنية الخاصة به ، إذ يمكن للطلبة شراء القسائم اعتبارا من اليوم.
وتوفر الوحدة من خلال موقعها الالكتروني للطلبة ,التخصصات المتاحة، وشروط الالتحاق بها، ورسومها، ودليل تقديم طلب الالتحاق،وطباعة نموذج (مسودة) لخيارات الطالب، ومواقع تقديم طلب الالتحاق المجانية، ونصائح وإرشادات، والأسئلة الأكثر تكراراً، ومعدلات القبول التنافسي للدورة الصيفية 2015/2016، التخصصات المسموحة للطالب حسب معدله في الثانوية العامة والحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للدورة الصيفية الماضية وذلك للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدتهم في تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني.
ونوهت الى إمكانية الطلبة إجراء تعديل في طلب الالتحاق الدخول للبرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق.
وتشير احصائيات وزارة التربية والتعليم أن عدد الطلبة الذين انهوا متطلبات «التوجيهي» للدورة الشتوية الحالية، الذين يحق لهم التقدم بطلبات التحاق للجامعات بداية الفصل الثاني (حققوا معدل 65% فما فوق)، بلغ (15710)  طلاب من مختلف الفروع، مقابل(15125) مقعدا شاغرا نسبت الجامعات القبول فيها في (415) تخصصا من أصل (500) تخصص اجمالي ما تطرحه الجامعات.
ويشترط لاختيار التخصصات عند تقديم الطلبات ان يحقق الطالب الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي لهذا التخصص بداية العام الجامعي، بحيث ان برمجية تقديم الطلبات تتيح للطالب فقط اختيار التخصصات التي يحق له التقدم بها في كل جامعة، حسب معدله في الدورة الشتوية مقارنة مع الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي بداية الفصل لهذه التخصصات.
ويستثنى من عملية القبول بداية الفصل الدراسي تخصصا الطب وطب الاسنان، بحكم ان نظام الدراسة سنوي، كما ان قائمة القبول لا تتضمن التخصصات التي تتضمنها اسس القبول العامة السنوية، إذ ان القبول الجامعي الشتوي، يعتمد على قرار يصدره مجلس التعليم العالي.