1. الرئيسية
  2. البطاقات المدفوعة مسبقا

البطاقات المدفوعة مسبقا

بطاقة JoPost الالكترونية مسبقة الدفع

أصدر البريد الأردني بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية بطاقة إلكترونية مسبقة الدفع يمكن استخدامها من خلال جميع شبكات الصراف الآلي في الأردن ومقبولة أيضًا على جميع نقاط البيع لدى المتاجر المختلفة. ومن خلال المساعدة الفنية للشمول المالي (FITAF) ، قدم الاتحاد البريدي العالمي (UPU) المساعدة المالية والتقنية للبريد الأردني لدعم إطلاق منصة الحلول المالية الرقمية المذكورة والتي تهدف إلى صرف مستحقات صندوق المعونة الوطنية، والمساعدة المالية للطبقة غير المخدومة بالخدمات المالية في الأردن، مما يعزز تقديم الخدمات المالية الرقمية (“DFS”) في الأردن. يتكون المشروع من جزأين متكاملين ومتصلين، حيث تم تمويل الجزء الأول بشكل مستقل من قبل البريد الأردني والجزء الثاني ممول بالاشتراك مع البريد الأردني والاتحاد البريدي العالمي.

تمت إدارة الجزء الأول من المشروع وتمويله بشكل كامل من قبل البريد الأردني وشمل المشتريات والتطوير والمصادر الفنية للأجهزة والبرامج والمواد ذات الصلة لبطاقة الدفع المسبق.

 

يشتمل الجزء الثاني من المشروع على (1) نشر المشروع وإعداده ، (2) إطلاق حملة إعلامية للترويج للبطاقة مسبقة الدفع، (3) تعزيز مبادرات التعليم المالي وبناء القدرات، و (4) الاستفادة من فرص الشراكة الجديدة.

تم تمويل الجزء الثاني من المشروع بشكل مشترك من قبل البريد الأردني والاتحاد البريدي العالمي وفقًا للشروط المحددة في الاتفاقية الموقعة من كلا الطرفين.

 

تم توزيع جميع البطاقات على المستفيدين من خلال مكاتب البريد وجاري الآن تنفيذ الجزء الثاني من المشروع.

يهدف المشروع إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • دعم إطلاق وتمكين منصة رقمية جديدة لمعالجة صرف المساعدة المالية لصندوق المعونة الوطنية.
  • تعزيز الخدمات المالية الرقمية التي يقدمها البريد الأردني من خلال تطوير وتنفيذ برامج التثقيف المالي لمستخدمي البطاقة مسبقة الدفع والمستفيدين من صندوق المعونة الوطنية بهدف تسهيل الانتقال من النقد المادي إلى المدفوعات الرقمية عبر حسابات البطاقات المذكورة أعلاه.
  • توعية مستخدمي البطاقة مسبقة الدفع حول التثقيف المالي، بما في ذلك جوانب مثل بطاقات الدفع الرقمية ، والأمن ، والحد من استخدام النقد المادي واستخدام البطاقة مسبقة الدفع لدى نقاط البيع (POS)
  • الترويج من خلال الحملات الإعلامية لاستخدام بطاقة الدفع المسبق بين المستخدمين المحتملين.
  • دفع ودعم الوصول المالي الرقمي لعملاء البريد الأردني بهدف تعزيز الشمول المالي.
  • وضع إطار عمل للتدريب الفعال للمستخدمين والموظفين وموظفي مركز الاتصال على الخدمات المالية الرقمية الجديدة.
  • الاستفادة من إمكانيات النظام الأساسي الجديد، بما في ذلك استخدام التجارة الإلكترونية والمشتريات الأخرى.

 

التأثير المتوقع

  • تطوير بنية تحتية رقمية لتعزيز استخدام الخدمات المالية الرقمية للمدفوعات من الحكومة إلى الأفراد.
  • 70000 مستفيد مسجل من صندوق المعونة الوطنية كمستخدمين لبطاقة الدفع المسبق بنهاية عام 2022.
  • تحسين محو الأمية المالية للمستفيدين وتثقيفهم فيما يتعلق بإدارة الدعم الميداني وبرامج المساعدة المالية الوطنية ؛
  • تطوير القدرات المهنية لموظفي البريد الأردني.
  • الاستفادة من منصة الخدمات المالية الرقمية الجديدة للاستفادة من فرص البرامج الرقمية المستقبلية للشمول المالي (مثل المدفوعات المالية من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وحسابات التجارة الإلكترونية المدفوعة مسبقًا).
القائمة